فهرس المؤلفين

ا

  • ابوصالح، شيرين دفع الله ابوصالح فاعلية برنامج تربوي (المفکر الصغير) لصعوبات التعلم الإکاديمية فى تعلم القراءة والکتابة ولاية الجزيرة، السودان، 2020م) (دراسه تطبيقية بمدرسة عمربن الخطاب بمحلية ودمدني - حنتوب) [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 112-75]
  • الحاج الطيب سعد، ثويبة قسم البارئ أثر برنامج إرشادي نفسي في تخفيض الضغوط النفسية لدى أمهات أطفال التوحد (دراسة تطبيقية على أمهات أطفال التوحدي ولاية الجزيرة، 2020م) [المجلد 2، العدد 4، 2020، الصفحة 231-197]
  • الفتني، صديقة الأسرة ودورها في رعاية وتنمية قدرات الموهوبين (مقاربة نظرية) [المجلد 2، العدد 2، 2020، الصفحة 295-263]
  • الکناني، الفاتح مصطفى سليمان علي فاعلية برنامج تربوي (المفکر الصغير) لصعوبات التعلم الإکاديمية فى تعلم القراءة والکتابة ولاية الجزيرة، السودان، 2020م) (دراسه تطبيقية بمدرسة عمربن الخطاب بمحلية ودمدني - حنتوب) [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 112-75]

ب

  • برويس، وردة تأهيل ذوي الاعاقة الحسية للانخراط في سوق العمل [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 285-259]
  • بلعزوز، فتحية أهمية الکشف المبکر عن الاضطرابات اللغوية في الوقاية من صعوبات التعلم [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 74-61]
  • بن لعربي، مختارية أهمية البرامج العلاجية في تطوير المهارات التواصلية لدى الأطفال التوحديين (قراءة تحليلية في بعض الدراسات الحديثة) [المجلد 2، العدد 5، 2020، الصفحة 179-163]
  • بوحلاب، هديفة تأهيل ذوي الاعاقة الحسية للانخراط في سوق العمل [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 285-259]

ج

  • جلاب، مصباح مدخل تطوري لمصطلح صعوبات التعلم کفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 2، العدد 4، 2020، الصفحة 289-271]
  • جوهرى، ابتسام استخدام تکنولوجيا التعليم للتکفل بذوي صعوبات التعلم [المجلد 2، العدد 5، 2020، الصفحة 105-91]

ح

  • حجازى، سحر فاعلية برنامج لتنمية مهارة التعبير الذاتي باستخدام الرسم لدى مجموعة من المعاقين عقليا القابلين للتعلم [المجلد 2، العدد 2، 2020، الصفحة 65-20]

د

  • درام، الشيخ قدرة معلمي التعليم الابتدائي على تشخيص صعوبات التعلم ( الأکاديمية و النمائية) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ( دراسة ميدانية بمدارس مدينة بوسعادة الجزائر) [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 179-153]
  • ديوا، مکي بابکر سعيد فاعلية برنامج تربوي (المفکر الصغير) لصعوبات التعلم الإکاديمية فى تعلم القراءة والکتابة ولاية الجزيرة، السودان، 2020م) (دراسه تطبيقية بمدرسة عمربن الخطاب بمحلية ودمدني - حنتوب) [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 112-75]
  • ديوا، مکي بابکر سعيد أثر برنامج إرشادي نفسي في تخفيض الضغوط النفسية لدى أمهات أطفال التوحد (دراسة تطبيقية على أمهات أطفال التوحدي ولاية الجزيرة، 2020م) [المجلد 2، العدد 4، 2020، الصفحة 231-197]

س

  • ساسي هادف، نجاة تأهيل ذوي الاعاقة الحسية للانخراط في سوق العمل [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 285-259]
  • سامية عزيز، أمال کزيز ذوي الاحتياجات الخاصة والدمج الاجتماعي [المجلد 2، العدد 2، 2020، الصفحة 235-220]
  • سليماني، جميلة دور علم النفس الفضائي في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة من منطلق التباعد الاجتماعي الذي أفرزته جائحة کورونا - الإعاقة الحرکية أنموذجا- [المجلد 2، العدد 4، 2020، الصفحة 96-73]
  • سيد، نوال أهمية إعداد معلم التربية الخاصة لتأهيل الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء متطلبات التنمية المهنية [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 210-181]
  • سيد، نوال أهمية التدخل المبکر في علاج وتأهيل أطفال التوحد [المجلد 2، العدد 4، 2020، الصفحة 169-145]
  • سيفون، باية المعاناة النفسية لذوي الإحتياجات الخاصة في مؤسسات التکوين المهني بالجزائر -دراسة ميدانية على فئة المعاقين حرکيا بمؤسسات التکوين المهني [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 258-239]

ش

  • شريفي، هناء استخدام تکنولوجيا التعليم للتکفل بذوي صعوبات التعلم [المجلد 2، العدد 5، 2020، الصفحة 105-91]
  • شعبان، سحر محمد سيد برنامج إرشادي لأمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة المساء معاملتهم وأثر ذلک على السلوک التکيفي لأطفالهن [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 59-21]
  • شيخاوي، صلاح الدين قدرة معلمي التعليم الابتدائي على تشخيص صعوبات التعلم ( الأکاديمية و النمائية) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ( دراسة ميدانية بمدارس مدينة بوسعادة الجزائر) [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 179-153]

ص

  • صدراته، فضيلة التنشئة الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 2، العدد 4، 2020، الصفحة 305-291]

ع

  • عامر، ربيع عبدالرؤف محمد رؤية مقترحة لإنشاء وحدة إدارة الأزمات في مدارس الدمج(ذوي الاحتياجات الخاص ) بمنطقة عسير التعليمية [المجلد 2، العدد 5، 2020، الصفحة 67-21]
  • عامر، شريف فعالية برنامج قائم على أنشطة منتسوري لتنمية المهارات الأکاديمية لدي عينة من القابلين للتعلم [المجلد 2، العدد 4، 2020، الصفحة 144-97]
  • عبد السميع، محمد برنامج تدريبي قائم على النمذجة لتنمية الحصيلة اللغوية لدى ذوي اضطراب الايکولاليا الأوتيزميين [المجلد 2، العدد 4، 2020، الصفحة 72-21]
  • عبيدي، يمينة المعاناة النفسية لذوي الإحتياجات الخاصة في مؤسسات التکوين المهني بالجزائر -دراسة ميدانية على فئة المعاقين حرکيا بمؤسسات التکوين المهني [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 258-239]
  • عزيز، کعواش اضطرابات التواصل اللغوي لدى ذوي الاحتياجات الخاصة من منظور التحليل اللغوي و النفسي [المجلد 2، العدد 2، 2020، الصفحة 219-200]
  • عيسي، عزيزة واقع مفهوم الموهوبون ذوي صعوبات التعلم لدى معلمي مرحلة التعليم الابتدائي –دراسة ميدانية بولاية تيزي وزو و بومرداس – [المجلد 2، العدد 5، 2020، الصفحة 90-69]
  • عيواج، صونيا قراءة تحليلية لصعوبة تعلم القراءة والنظريات المفسرة لها [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 313-287]

غ

  • غيات، حياة إنعکاسات البرنامج الغذائي المتوازن على الصحة الجسدية و النفسية للأطفال المتفوقين (دراسة تجريبية) [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 152-113]
  • غيات، حياة طرق الاتصال بين الأمهات وأطفالهن" الصم البکم" وشروط تفعيلها [المجلد 2، العدد 5، 2020، الصفحة 161-133]

ف

  • فطيمة، دبراسو دور التربية البدنية في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم [المجلد 2، العدد 4، 2020، الصفحة 269-251]

ک

  • کريم خلف، محمد فاعلية تأسيس مسرح بصري للصم والبکم [المجلد 2، العدد 2، 2020، الصفحة 185-155]

ل

  • لعريبي، نورية ﺩﺭﺍﺴﺔ تأثير العلاج النغمي الإيقاعي على اضطراب وضوح الکلام لدى الطفل المصاب بعرض داون - دراسة وصفية تحليلية – [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 238-211]

م

  • مالکي، حنان التنشئة الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 2، العدد 4، 2020، الصفحة 305-291]
  • مخلوف، سعاد مدخل تطوري لمصطلح صعوبات التعلم کفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 2، العدد 4، 2020، الصفحة 289-271]
  • مدور، ليلي قراءة تحليلية لصعوبة تعلم القراءة والنظريات المفسرة لها [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 313-287]
  • مرياح، دليلة الميول المهنية السائدة عند المتفوقين دراسيا أشبال الأمة نموذجا (دراسة استکشافية). [المجلد 2، العدد 5، 2020، الصفحة 132-107]
  • مرياح، فاطمة الميول المهنية السائدة عند المتفوقين دراسيا أشبال الأمة نموذجا (دراسة استکشافية). [المجلد 2، العدد 5، 2020، الصفحة 132-107]
  • مرياح، فاطمة الزهراء إنعکاسات البرنامج الغذائي المتوازن على الصحة الجسدية و النفسية للأطفال المتفوقين (دراسة تجريبية) [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 152-113]
  • مزرارة، نعيمة أهمية إعداد معلم التربية الخاصة لتأهيل الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء متطلبات التنمية المهنية [المجلد 2، العدد 3، 2020، الصفحة 210-181]
  • مزرارة، نعيمة أهمية التدخل المبکر في علاج وتأهيل أطفال التوحد [المجلد 2، العدد 4، 2020، الصفحة 169-145]
  • مصبايح، فوزية التنشئة الأسرية للأطفال ذوي الإعاقة الحرکية (مقاربة سوسيولوجية ) [المجلد 2، العدد 2، 2020، الصفحة 199-186]
  • مقدم، أمال مستوى المهارات الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة ودور الأنشطة الموسيقية في تنميتها من وجهة نظر المختصين النفسانيين [المجلد 2، العدد 2، 2020، الصفحة 115-91]

ن

  • ناجي، ليلي أهمية النشاط البدني الرياضي المکيف في دمج أطفال التوحد [المجلد 2، العدد 4، 2020، الصفحة 249-233]
  • نوارة مومن، صابر بوکشيريدة دور برامج الرّعاية التربويّة في تلبيّة إحتيّاجات الطّلبة الموهوبين و المتفوّقين" [المجلد 2، العدد 2، 2020، الصفحة 262-236]

و

  • وآخرون، نعيمة مزرارة المشکلات السلوکية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية وعلاقتها بمستوى تکيفهم المدرسي (دراسة ميدانية على تلاميذ المرحلة الابتدائية بالجزائر) [المجلد 2، العدد 2، 2020، الصفحة 90-66]

ه

  • هارون، سوميشة واقع مفهوم الموهوبون ذوي صعوبات التعلم لدى معلمي مرحلة التعليم الابتدائي –دراسة ميدانية بولاية تيزي وزو و بومرداس – [المجلد 2، العدد 5، 2020، الصفحة 90-69]